كيف تختار افضل استضافة لمدونة ووردبريس


مصنفة في قسم  : مقالات
كتبت بتاريخ  : 28 يناير 2011
عدد المشاهدات  : 
عدد التعليقات  : 35 تعليق 

كيف تختار افضل استضافة لمدونة ووردبريس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختيار الاستضافة هو ثاني اهم شيئ بعد المحتوى المميز لمدونتك, قد تكون مدونتك او موقعك مميزة حقا و بها مواضيع حصرية وتجلب لك زوارا اكثر , ولكن هذه المدونة تحتاج استضافة قوية ومميزة. وقد تكره التدوين بسبب مشاكل بعض الاستضافات ولهذا احببت ان اتطرق لهذا الموضوع. و لكن ما هي المتطلبات اللازمة لعمل المدونة بشكل سليم ؟ وماهي الاشياء التي تأخد بعين الاعتبار عند اختيار الاستضافة ؟ وما هي الاستضافات المشتركة الأفضل ؟ و اذا اصبح زوار مدونتي كبيرا جدا ماذا سيحصل ؟ وما هي افضل استضافات السيرفرات الخاصة ؟

ما هي المتطلبات اللازمة لعمل المدونة بشكل سليم ؟

في الحقيقة متطلبات الووردبريس متوفر في جميع الاستضافات المدفوعة والمجانية. بغض النظر عن بعض المشاكل التي تواجهها في الاستضافات المجانية, و قد وضع الموقع الرسمي WordPres.ORG المتطلبات اللازمة لعمل السكريبت بشكل سليم

بالنسبة للووردبريس 3.1 و ما قبله :

  1. Web Server Apache or Nginx
  2. PHP 4.3 or greater
  3. MySQL 4.0 or greater
  4. The mod_rewrite Apache module

بالنسبة للووردبريس 3.2 وما فوق :

سوف يتم استعمال المتطلبات التالية حسب ما ذكر في اخبار موقع الوردبريس الرسمي من هنا

  1. Web Server Apache or Nginx
  2. PHP 5.2 or higher
  3. MySQL 5.0.15 or higher
  4. The mod_rewrite Apache module

بالنسبة للنظام المستعمل يستحسن ان يكون linux لانه الافضل بطبيعة الحال, بالنسبة للويندوز و (IIS) قليلا ما تجد الدعم بالنسبة للمواقع العربية الاغلبية الساحقة تستعمل بالنسبة للاستضافات linux

مفاهيم عن الاستضافات وانواعها !

الاستضافات تنقسم الى اربعة انواع مختلفة كل واحدة لها ميزتها الخاصة وهي كالتالي :

Shared Web Hosting

الاستضافة المشتركة هي الأكثر شهرة بسبب أن معظم المواقع المتواجده على شبكة الانترنت هي مواقع صغيرة أو متوسطة الحجم مثل المدونات والمنتديات الصغيرة والمتوسطة وأن أي موقع يبدأ مشوار حياته صغيرا ثم يكبر مع الوقت، لذلك فإن في الغالب عندما يطلق اسم ( استضافة المواقع ) فإنه يقصد به هذا النوع. يميز هذا النوع السعر الرخيص، فمعضم الشركات توفر هذه الخدمة بمبلغ 5 – 10 دولار شهريا، لكن عندما يكبر ويشتهر الموقع ويصبح تعداد زواره عدة آلاف يوميا يصبح من الصعب الاستمرار في هذا النوع لأن الموقع حينها يؤثر على جيرانه من المواقع التي يتشارك معها نفس الجهاز الخادم Server

Virtual Private Server أو ( VPS )

يتم فيه تقاسم جهاز الخادم Server بين مجموعة من صغيرة من المواقع بحيث يصبح كل جزء بمثابة جهاز افتراضي مستقل يتحكم فيه صاحب الموقع بشكل مرن. والفرق بين هذا النوع والنوع السابق ان المواقع المشتركة في الجهاز الواحد تكون قليلة بحيث يكون نصيب كل موقع من موارد الجهاز ( المعالج والذاكرة و….. الخ ) أكبر من النوع السابق، كذلك في هذا النوع يتم تقسم نظام التشغيل إلى عدة أنظمة تعمل في نفس الوقت بحيث يتحكم صاحب الموقع في نظامه بشكل كامل.

Dedicated Hosting

وفي هذا النوع العميل يستأجر جهاز خادم Server كامل وخاص له وحده دون ان يتقاسم معه أحد فيه، تقوم الشركة المستضيفة بصيانة الجهاز بشكل دوري وتوصيله بخط انترنت سريع ومتاح طوال الوقت مع الاهتمام بعملية التبريد وحلول الكهرباء وغيرها من الأمور الفنية التي تجعل الجهاز يعمل بكفائة بشكل مستمر. هذا النوع هو الأعلى سعرا وتتفاوت اسعار الاشتراك فيه بشكل كبير حسب نوع ومواصفات الجهاز الخادم server المستأجر للعميل ، وتبدأ الأسعار من 100 دولار وما فوق.

Free Web Hosting

في هذا النوع خدمة الاستضافة المجانية تكون في مقابل الحصول على خدمات خاصة مثل الإعلان على المواقع المستضافة لديها وكذلك فإن الشركات أو الأفراد الذين يتجهون إلى استضافة مواقعهم على الخوادم المجانية يتنازلون عن الكثير من المزايا في المقابل و يواجهون مشاكل كتيرة, انا عن نفسي عانيت من الاستضافة المجانية لكترة مشاكلها التي لا تنتهي.

ماهي الاشياء التي تأخد بعين الاعتبار عند اختيار الاستضافة ؟

احتياجاتك

في بداية مدونتك لن تحتاج الى سيرفر خاص بطبيعة الحال, أي ليس وقته الان. ولحسن الحظ أغلب الإستضافات المشتركة (الاجنبية) هذه الأيام تقوم بعروض الإستضافة الغير محدودة مع شروط معينة, و هي عروض جيدة بالنسبة لمدونتك في بداية الطريق. و لكن لسبب ما قمت بالاشتراك في استضافة محدودة الموارد اي مساحة محدودة و معدل نقل البيانات محدود (bandwidth)  في هذه الحالة ماذا ستفعل ؟

هنا يجب عليك تقييم المساحة التي تحتاجها لمدونتك. و يجب ان تعلم ان الووردبريس يمكنك تشغيلها بمساحة 100 MB فقط , ولكن المشكلة اذا كانت مدونتك تستعمل صور بكترة وتحميلات وملفات مرئية وصوتية, هنا بطبيعة الحال ستحتاج مساحة اكبر لهذا يستحسن البحث عن استضافة غير محدودة الموارد

وايضا يجب عليك تقييم معدل نقل البيانات (bandwidth) الذي يستعمله موقعك, تخيل معي انك تقوم بنشر موقعك في المواقع الاجتماعية و ادلة المواقع والمنتديات في هذه الحالة سوف تستقبل الكتير من الزوار يوميا و هذا يتسبب في ضياع الكثير من (bandwidth) لهذا ينصح باستعمال الاستضافات المشتركة الغير محدودة

سمعة الاستضافة

شركات الاستضافة التي سنذكر في هذا الموضوع قد اكتسبت سمعتها المحترمة و العريقة في هذا المجال و تعد من الشركات الرائدة . واذا قمت باختيار شركات اخرى غير هذه الشركات التي سنقوم بذكرها تأكد من انك ستقوم بعمل بحث كبير عن ما قيل حول سمعة الشركة ودعمها الفني الى اخره ….

وهذه بعض الاشياء التي يجب عليك ان تسأل عنها قبل الاشتراك فيها :

  1. أن تكون شركة عالمية رئيسية ليست وسيطة أو تعيد بيع الخدمات Reseller
  2. أن تكون قد أمضت مالا يقل عن 5 سنوات في مجال خدمات الاستضافة
  3. أن لا يقل الـبيج رانك PageRank لموقع الشركة عن 6
  4. أن تكون خدمات استضافة المواقع هي النشاط الرئيسي لها وليس نشاطا فرعيا أو ثانويا
  5. أن لا تبالغ في اسعارها : أن تقدم خطة استضافة بمساحة تخزينية مفتوحة أو اكثر من 100 جيجابايت بأقل من 10 دولار شهريا
  6. أخيرا أن لا يصدر بحقها شكاوي عديدة وأن لا تثار حولها أنشطة مريبة وأن تنال ثقة نسبة كبيرة من عملائها

ما هي الاستضافات المشتركة الأفضل ؟

من الصعب علينا وعليك اختيار افضل شركة استضافة بشكل مطلق. ومعروف ان شركات الاستضافة في تنافس شديد لتقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار ، و لكن يمكن القول أن تلك الشركة هي الأفضل سعرا وقد تجد اخرى افضل في الأداء و أخرى هي افضل في خدمة عملائها .. وهكذا. من وجهة نظري ان الاكتر سعرا قد تكون الأفضل . على فكرة سأضع شركتين فقط لانهما الاكثر شعبية لدى العرب

شركة Host Gator من أشهر شركات الإستضافة على الإنترنت، و هذا لعرضها خطط إستضافة بمواصفات لا نهائية بأسعار قليلة، و لهذا الشركة لها مكانة متميزة على سلم أفضل شركات الإستضافة في العالم، و تلقت العديد من الجوائز على مر السنين.

و ما يعزز مكانتها هذه هو استخدام طاقة الرياح لتوليد الكهرباء، بحيث تنتج هذه الشركة 130% من طاقتها من الرياح، بمعنى أنها تنتج 100% و لديها 30% احتياطي للإحتياجات المستقبلية و امكانية التوسع.

مميزات استضافة Host Gator

  1. امكانية استضافة بحجم و عرض حزمة غير محدود ( افتراضياً )
  2. إرجاع النقود في حال الشراء خلال 45 يوم
  3. 100$ رصيد في Google Adwords
  4. الدعم الفني المتميز و المتوفر كل الأوقات ( باللغة الإنكليزية )
  5. سعر منخفض في حال شراء خطة لمدة 36 شهر.
  6. لوحة التحكم من نوع سي بانل

عيوب استضافة Host Gator

  1. السعر المعلن في الصفحة الرئيسية للخطط المشتركة يطبق فقط في حال الشراء لمدة 36 شهراً و هذا أمر خطير في شركات الإستضافة، إذ من الممكن خلال هذه المدة أن تصبح خدمات الشركة سيئة و تخسر نقودك.
  2. في الخطة الأولى لا يمكنك إضافة أكثر من دومين و لا يمكنك صف الدومينات فيها.

شروط استخدام موارد النظام

  1. لا يجوز استخدام موارد النظام بنسبة 25% لأكثر من 90 ثانية و ما يؤدي إلى زيادة هذه المدة هو استخدام php,ftp,send mail فعند الإستخدام الزائد يحق لهم فصل موقعكم.
  2. استخدام مواقع المحادثة و غرف التشات ممنوع.
  3. اسخدام برامج أرشفة المواقع أيضاً ممنوع.
  4. يمنع استخدام برامج التورنت أو استضافة التورنت على الإستضافة المشتركة.
  5. يمنع تشغيل الإستضافة كمخدمات للألعاب مثل كاونتر سترايك و غيرها.
  6. عند استخدام المهمات المجدولة ( الكرون ) يجب عدم تشغيلها بفروقات زمنية أقل من 15 دقيقة.
  7. العدد الأقصى من النودز ( عدد الملفات بما فيها عدد الإيميلات ) هو 100000 بحد أقصى.

شركة  BlueHost من أفضل شركات الاستضافة الأمريكية و العالمية تتميز بسرعة سيرفراتها و جودة خدماتها و احترافية طاقم الدعم الفنى لها بالإضافة الى رخص أسعارها مقارنة بخدماتها و لذلك اخترتها “نافذة الاستضافة” لاستضافة موقعها.

معظم المواصفات ممتازة ولوحة التحكم سي بانل بالعربي وهي أحدث نسخة متطورة وأسهل من سابقتها في الاستخدام. تقدم خدمات إضافية مثل إحصائيات الموقع بطرق مختلفة. عدد قواعد البيانات جيد

مميزات استضافة BlueHost

  1. المساحه والترافيك بدون حدود
  2. دومين مجانى مدى الحياه
  3. استضافة عدد غير محدود من المواقع على نفس خطة الاستضافة
  4. دعم لوحة التحكم سى بانل Cpanel الشهيره وبلغات متعدده منها العربيه
  5. دعم فانتستيكو والذى يحتوى على 50 سكربت لا يحتاج من صاحب الموقع سوى ضغطة زر واحدة ليتم تثبيت اى سكربت منها
  6. كوبون برصيد اعلانى مجانا فى خدمة Google Adwords بـ 50 دولار
  7. كوبون برصيد اعلانى مجانا فى خدمة Yahoo Search Marketing بـ 25 دولار
  8. ضمان بإعادة المبلغ في حال عدم رضا الزبون خلال 30 يوماً

عيوب استضافة BleuHost

  1. أقل اشتراك مدته سنة
  2. السعر أعلى بقليل من المنافسين

شروط استخدام موارد النظام

  1. لا يجوز استخدام موارد النظام بنسبة 25% لأكثر من 90 ثانية و ما يؤدي إلى زيادة هذه المدة هو استخدام php,ftp,send mail فعند الإستخدام الزائد يحق لهم فصل موقعكم.
  2. استخدام مواقع المحادثة و غرف التشات ممنوع.
  3. اسخدام برامج أرشفة المواقع أيضاً ممنوع.
  4. يمنع استخدام برامج التورنت أو استضافة التورنت على الإستضافة المشتركة.
  5. يمنع تشغيل الإستضافة كمخدمات للألعاب مثل كاونتر سترايك و غيرها.
  6. العدد الأقصى من النودز ( عدد الملفات بما فيها عدد الإيميلات ) هو 50000 بحد أقصى.
لا توجد استضافة مشتركة في العالم تتيح لك حرية الحركة و حرية الإستخدام، فبالرغم من إتاحة استخدام حيز غير محدود، أعتبر هذه وسيلةً فقط لجذب الزبائن لتشجيعهم على شراء الإستضافة، و لكن يجب أن يتم التقييد في مكان ما، فهنا يقيد الإستخدام المفرط لموارد النظام شروط الإستضافة و التي تحدد لك طريقة الإستفادة من الإستضافة بحيث لا تؤثر على السيرفر و تخفض من أدائه كون السيرفر هنا مشتركاً بين حوالي 1000 زبون. إذاً لا تنقاد وراء الميزات المكتوبة في الصفحات الرئيسية للإستضافات، بل اقرأ شروط الإستضافة بتمعن.

اذا اصبح زوار مدونتي كبيرا جدا ماذا سيحصل ؟

في هذه الحالة اذا اصبحت مدونتك لها شعبية كبيرة فبطبيعة الحال ستجلب لك زوار كتر اي انه سيصبح استهلاك مدونتك لموارد السيرفر كبيرا جدا, وهذا ما لا تسمح به الاستضافات المشتركة حسب شروط الاستخدام وقد تحدت عن هذه المشكلة سابقا من هنا .

هنا ستحتاج اما ان تنتقل الى (VPS) او سيرفر خاص (DS) ولكن على مهلك هل يمكنك التعامل مع سيرفرات linux ؟ اذا لم تكن على دراية بهذه الامور فستواجهك عدة مشاكل اذن فلابد من البحث عن شركات تقوم بهذا العمل عوضا عنك . على فكرة بعض الشركات تقوم بادارة السيرفرات بالكامل

انا عن نفسي اتمنى يوم اخد (VPS) او سيرفر خاص (DS) راح اجعل موقعي صاروخ, خصوص انه السيرفرات الخاصة يمكن تنصيب ما تشاء بدون مشاكل

ما هي افضل استضافات السيرفرات الخاصة ؟

في الحقيقة السيرفرات الخاصة تحتاج وقفة قبل الحجز و يصعب هنا الاختيار ليس في السعر ولكن في عتاد السيرفر الذي سيحجز فربما تأخد سيرفر بمواصفات ضعيفة اي كانك تسكب الماء في الرمل سيكون هذا السيرفر بدون فائدة وكتير التوقف والمشاكل لهذا ينصح باخد سيرفر ذو مواصفات جيدة , نصيحة لا تحجز الخطط التي يكون فيها الرام 256 حاول ان يكون الرام 1GB او اكثر والمعالج من نوع XEON وعلى فكرة لازم تكون كاملة الادارة او نصف من الشركة لكي يساعدوك اذا وقعت مشكلة

بالنسبة للميزات والعيوب لن اتحدث عنهم بخصوص هذا النوع من الاستضافة لانه كل شيء واضح بما انك راح تاخد سيرفر خاص اي انك قمت بتحديد الموارد التي تستهلك بنفسك اي مواصفات السيرفر هنا راح اعرض عليك خطط كلى الشركات كي تختار بنفسك وتحليل بسيط

هنا ساعرض لكم ثلات شاركات لها سمعة طيبة و اقبال جيد واسعارها جيدة ايضا وهي اجنبية بطبيعة الحال لان الاغلبية يحبون الشركات الاجنبية لتمييزها في الدعم الفني وايضا السيرفات تحت ايدها وليس السيرفرات في القطب الشمالي و الشركة في القطب الجنبوي اتمنى ان تفهموا قصدي.

شركة Mod Vps تابعة لشركة HostingZoom او بالأحرى هي نفسها وهي مختصة في (VPS) لها سيرفرات مميزة و محمية مع كل البرامج اللازمة وعروضها ايضا مميزة. وايضا لهل لوحة تحكم cpanel تجعل التعامل مع السيرفر اسهل اما بالنسبة للمعالجات فهي تستعمل اخر انواع Intel Xeon CPU’s وعروضها تبداء من 15GB مساحة تخزينة الى 60GB بالنسبة لاسعار من $29.50 الى $84.50 شهريا بالنسبة لادارة السيرفرات تقوم بادارتها بالكامل وللمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعهم

شركة SLHost لها ايضا استضافة مشتركة و ريسلر ايضا ولكن شهرتها اكتسبتها في استأجار السيرفرات وهي مميزة فعلا و محمية وعروضها ايضا مميزة, بالنسبة للوحة التحكم يمكنك الاختيار بين plesk و Cpanel اما بالنسبة للمعالجات (VPS) فهي تستعمل Dual Core Dual Xeon وعروضها تبداء من 5GB مساحة تخزينة الى 50GB بالنسبة لاسعار 12,95$ الى 62.95$ شهريا
بالنسبة لمعالجات السيرفرات الخاصة (Dedicated Servers) فهي تستعمل Intel i3, Nehalem 2.4, Nehalem 2.66 وعروضها تبداء من 250GB مساحة تخزينة الى 1 TB RAID1 بالنسبة لاسعار 119$ الى 229$ شهريا

شركة Turnkey Internet لديها خدمات متعددة احسن شيئ في هذه الشركة انها تتيح لك حرية اختيار الا ان اسعارها مرتفعة نسبيا عن الشركتين السابقتين يمكنك زيارة موقعها لانها تجتوي على خطط كتيرة وهي تركز على السيرفرات الخاصة والافتراضي

وفي النهاية اريد ان اشير الى ان هذه خلاصة 8 ايام من البحث في المنتديات و مواقع الاستضافة بنفسها عن افضل الشركات في هذا المجال والتي ارهقتني بالفعل كنت اريد ان اتوقف في منتصف الموضوع لانه من الصعب قول ان هذه الشركة افضل من هذه نظرا لاختلاف اراء الناس الذين جربوا هذه الاستضافات وفي الحقيقة حيرني وجنني خصوص البحث عن افضل استضافة لسيرفرات اما بالنسبة للاستضافات المشتركة فبطبيعة الحال HostGator تاليها ال BleuHost بلا منازع

اذا كان هناك اي استفسار يرجى وضع تعليق ولا تنسى الاشتراك في قائمتنا البريدية ولك جزيل الشكر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تختار افضل استضافة لمدونة ووردبريس بواسطة مجلة ووردبريس, يمكنك نقل ومشاركة التدوينة مع ذكر المصدر الأصلي للموضوع ، مع رابطه, والتدوينة مرخصة بموجب المشاع الابداعي Creative Commons A-NC-SA 3.0.

الوسوم : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,


عدد التعليقات على هذه التدوينة : 35 تعليق

  1. م. محمد لبد أكتوبر 22nd, 2013

    هل هناك مقاييس او معايير عالمية لمعرفة أفضل استضافة أو على الأقل مقارنة الاستضافات المختلفة المقدمة من الشركات؟

    • معاذ أكتوبر 22nd, 2013

      التجربة هي افضل وسيلة
      اسئل الاصدقاء الذي جربوا او اشخاص تعرفهم في منتديات

  2. م. محمد لبد أكتوبر 22nd, 2013

    ولكن لماذا “زفت” أعطيني بعض الأسباب؟
    وشكرا

    • معاذ أكتوبر 22nd, 2013

      لوحة التحكم اكثر شيء جنني في تلك الاستضافة اذا كنت تشتغل على الموقع من لوحة التحكم مثلا تركيب او تعديل شيء في ملفات php تاخد وقت على ما تتغيير الاعدادات وايضا وجدت مشاكل في اضافة للكاش يعني لا اذكر التفاصيل بس اذكر اني كرهتها وبس انا رديت على تعليقك فقط لانه اتار انتباهي اسم الاساضافة ولم ارد ان تتقع في المشاكل على فكرة هذه الايام ناذرا ما ارد على التعليقات مشغول كتير المهم اعانك الله لما يرضاه وتحب

الصفحة 3 من 3»123

  • مجلة الوردبريس
    أكتوبر 22nd, 2013




1. المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.