Skip to main content

نصائح من جوجل

بواسطة - wait... مشاهدة/ 9 تعليقات
نصائح من جوجل
2016-12-21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه فقط بعض النصائح من فريق جودة بحث Google قام بكتابتها كل من عادل سعود و يونس المقوسي من فريق البحث نفسه وهي فعلا مفيدة جدا لذا احببت ان اضعها هنا لتعم الفائدة

إن اللغة العربية حالياً هي من أسرع اللغات نمواً على شبكة الانترنت. فهناك العديد من الأشخاص والشركات التي تريد أن يكون لديها تمثيل على الويب. لكن ما هي أفضل طريقة للحصول على مكانة جيدة على الانترنت وزوار دائمين؟

لذلك، جعل الموقع سهل الاستخدام ومناسب لمحركات البحث هو أمر مهم للغاية. لقد قمنا بجمع بعض النصائح لمساعدة مشرفي المواقع العرب على إتخاذ القرارات المناسبة لمواقعهم، تحسين بنيتها، وتقديم محتوى وخدمات جيدة للمستخدمين.

نصائح لأداء أفضل

1. إختر شركة الإستضافة بحكمة.

نحن نرى العديد من المواقع خارج الخدمة بسبب اعطال متكررة من الخادم أو النفاذ من معدل نقل البيانات (bandwidth). إن إختيار شركة الإستضافة وميزات الإستضافة المناسبة لموقعك مهم جداً لإبقاءه متاح للمستخدمين و محركات البحث. إختيار شركة استضافة معروفة، ذات سمعة جيدة، وتقوم بتحديث اجهزتها بإنتظام قد يساهم في تقليل إحتمالية إختراق موقعك. يرجى الملاحظة أن هناك العديد من القيود التقنية لدى الكثير من شركات الإستضافة المجانية التي قد لا تكون مناسبة لموقعك أو لا تخولك وضع المحتوى على نطاق (domain name) خاص بك.

2. المواقع البطيئة لا تجذب الزوار

تأكد من أن موقعك موجود على استضافة سريعة وأن صفحاتك تحمل بسرعة. إحدى الممارسات الشائعة للمشرفين هي وضع الكثير من الأدوات الخارجية (widgets) وعدادات الزوار مما يبطئ عملية تحميل الصفحة. عرض قسم “الزوار المتواجدون حالياً” في المنتديات قد يبطئ تحميل الصفحة أيضاً إذا كان هناك العديد من المستخدمين. بامكانك فحص سرعة أداء موقعك عبر إستخدام Google Page Speed أو Yahoo! YSlow.

3. اعمل على تحسين وسم title و description

تفادى حشو الكلمات المفتاحية في وسم title و description. محتوى هذه العلامات قد يظهر في نتائج بحث Google ورؤية كلمات متكررة يدل على موقع ذو جودة منخفضة وهذا قد لا يشجع المستخدمين على الدخول إلى الموقع. معلومات أكثر عن الموضوع متوفرة في مقالة المساعدة هنا.

4. إجعل روابط (URLs) موقعك أكثر وصفية.

يتعرف المستخدمون ومحركات البحث على محتوى صفحاتك بطريقة أسرع عبر ال-URL. رؤية URL تصف المحتوى تساعد على معرفة موضوع صفحاتك قبل زيارتها. تتعامل Google مع الأحرف العربية وغيرها من non-ASCII/UTF-8 في ال-URL بطريقة جيدة.

نصائح لمحتوى أفضل

1. ضع المحتوى و الروابط المفيدة على الصفحة الرئيسية.

لقد لاحظنا العديد من المواقع التي تحتوي على صفحة رئيسية فارغة أو إعادة تحويل meta لأقسام أخرى في الموقع، و بعضها يحتوي على صور فقط أو محتوى قليل. الصفحة الرئيسية مثل غلاف الكتاب، إحرص على وضع محتوى مفيد أو وصف عن موقعك فيها، فهذا سيساعد المستخدمين و محركات البحث كثيرا.

2. الإعلانات المنبثقة و رسائل التنبيه المزعجة.

يمكن أن تكون واجهتها بنفسك، الموقع الذي يحتوي العديد من النوافذ المنبثقة مثل إعلانات الفتحات/ القفلات و الرسائل التنبيهية يزعجك و قد تتجنب العودة إليه مرة أخرى فقط لهذا السبب. إجعل زيارة المستخدم لموقعك ممتعة و سارة قدر الإمكان.

3. أنت لا تحتاج لدليل!

أحد أسباب وضع مشرفي المواقع لأدلة على مواقعهم هو جلب الزوار. ولكن يجب أن تسأل نفسك، هل هذا محتوى جيد لزواري؟ هل سيجعلهم يعودون مرة أخرى؟ أغلب أدلة المواقع العربية غير متخصصة، مليئة بالمحتوى المزعج، ولا تقدم أي فائدة. قد لا ترغب في تبذير معدل نقل البيانات (bandwidth) لموقعك على شئ عديم الفائدة للمستخدمين.ولكن إذا كنت ترغب بتقديم محتوى فريد و مرتب بإستخدام الأدلة، إحرص على أن يكون دائما مفيد للمستخدمين و خالي من المحتوى المزعج.

4. حسن المحتوى الغير نصي.

قدم معلومات وصفية في سمة alt للصور (بدون حشو الكلمات!). أكتب محتوى مفيد يصف محتوى الفيديو بدلا من حشو الكلمات و الأخطاء المطبعية المتعمدة. لا تستخدم ال Flash لقوائم التصفح ( navigation menus) في موقعك، زاحفي الويب لا يجيدو قراءة محتوى ال Flash بشكل متقن.

5. الإعلانات الوامضة مضرة بالعيون!

9 من 10 أطباء يتفقون على أن الإعلانات البراقة و اللامعة سبب شائع لتحلل طبقة الأوزون! هذه مزحة طبعا و لكن هذه الإعلانات فعلا مزعجة!

6. كن مبدعا في المحتوى.

لا تقلد الآخرين أو تستخدم محتوى مواقعهم كمصدر وحيد لموقعك. المستخدمين يحبون المحتوى الفريد، الجديد والمفيد. بالعمل الجاد على المحتوى سيكون لديك فرص أكثر للحصول على مستخدمين أوفياء. على الرغم من أن الممارسات التالية بالإجمال ليست مخالفة (طالما أنها تلتزم بارشاداتنا)، إلا أنها شائعة في المواقع العربية ولن تساعد موقعك على إضافة أي قيمة إذ أن أغلبها متوفر بكثرة:

  1. تكرير صفحات الدردشة.
  2. ألبومات الألعاب العامة.
  3. ألبومات الرسائل القصيرة SMS .
  4. شراء أدلة مواقع معبأة.
  5. نسخ أعضاء المنتديات للمحتوى من منتديات أو مواقع أخرى.
نصائح من جوجل بواسطة مجلة ووردبريس, يمكنك نقل ومشاركة التدوينة مع ذكر المصدر الأصلي للموضوع ، مع رابطه, التدوينة مرخصة بموجب المشاع الابداعي Creative Commons A-NC-SA 3.0.

التعليقات9 تعليقات

المرجوا الانتظار لتحميل التعليقات...
عرض التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

1 - المرجوا الابتعاد عن كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع).

2 - زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

معاذ أشملي مدير مجلة ووردبريس (212) 689-383-644 المغرب webmaster@mwordpress.net